القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تفعل إذا سُرق هاتفك الذكي؟

كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك إذا سُرق!

الهواتف الذكية هذه الأيام هي أكثر من مجرد أجهزة اتصال. إنهم المساعدون الرقميون الذين يساعدوننا في إدارة بياناتنا ومواعيدنا وأعمالنا والمزيد. إذا سُرق جهازك ، فمن المهم أن تتخذ خطوات لحماية بياناتك لأنه إذا تمكن السارق من الحصول على بياناتك ، فيمكنه ابتزازك مقابل المال أو حتى مشاركتها لإلحاق الضرر بحياتك الشخصية والمهنية. في دليل عقول للمعلوميات هذا ، سوف تتعلم كيفية حماية هاتفك الذكي والبيانات إذا سُرق!

ماذا تفعل إذا فقدت هاتفك الذكي؟


إذا فقدت هاتفك الذكي للتو ولم تكن متأكدًا مما إذا كان قد سُرق أم لا ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها على الفور.

أول شيء يمكنك القيام به هو الاتصال برقمك وتأمل أن يهتز أو يرن. إذا كان يصدر رنينًا ، فهناك احتمالات كبيرة أنه ليس في الأيدي الخطأ لأن اللصوص عادةً ما يقومون بإيقاف تشغيل الهاتف أولاً. لذا ، إذا كان يرن ، انظر حولك ، وهناك احتمالية أن تجده.

الشيء الثاني الذي يمكنك القيام به هو تحديد موقع هاتفك باستخدام Google Find My Device إذا كنت تستخدم Android أو iClouud.com/find إذا كنت تستخدم جهاز iPhone الخاص بك. يمكنك استخدام هذه الخدمات لتحديد موقع الجهاز وحتى الاتصال به عن بُعد للعثور عليه.

إذا لم تنجح أي من الطرق المذكورة أعلاه وما زلت غير قادر على العثور على هاتفك ، فهذا يعني أن هاتفك قد اختفى. الآن يجب عليك اتخاذ خطوات لضمان عدم وقوع بياناتك في الأيدي الخطأ وعدم استخدام هاتفك لأي غرض غير قانوني.

محو بياناتك عن بعد


بمجرد التأكد من أن هاتفك قد سُرق ، فإن أول شيء عليك القيام به هو محو البيانات عن بُعد حتى لا يتمكن السارق من الوصول إلى بياناتك الخاصة.

كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك إذا سُرق

إذا كنت من مستخدمي Android ، فانتقل إلى Google.com/android/find وانقر فوق مسح الجهاز ، والذي سيؤدي إلى إزالة كل المحتوى وبياناتك من الجهاز. وبالمثل ، إذا كنت تعتقد أنه يمكنك العثور على هاتفك ولا تريد مسح بياناتك ، فيمكنك تحديد الجهاز الآمن ، الذي سيغلق الجهاز ، وسيسمح لك بعرض رسالة أو رقم هاتف على شاشة القفل ، والتي يمكن لأي شخص استخدامها للاتصال بك إذا وجد الهاتف. ومع ذلك ، إذا لم تتمكن من العثور على الهاتف في غضون 24 إلى 48 ساعة ، فننصحك بمسح البيانات في أسرع وقت ممكن.

إذا كنت من مستخدمي iPhone ، فيمكنك تشغيل Find My iPhone Mode الذي سيمكن قفل التنشيط على جهازك. بمجرد أن يكون جهازك في قفل التنشيط ، سيحتاج هذا الشخص إلى معرف Apple وكلمة المرور للوصول إلى هاتفك. إذا كنت تريد محو بياناتك عن بُعد ، فيمكنك القيام بذلك أيضًا من iCloud.com/find.

قم بحظر IMEI الخاص بجهازك


كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك إذا سُرق

بمجرد إزالة البيانات من هاتفك الذكي المسروق ، فإن الخطوة التالية هي التأكد من عدم استخدام هاتفك لأي غرض غير قانوني وأفضل طريقة للقيام بذلك هي حظر IMEI. بمجرد حظر IMEI ، لا يمكن توصيل الهاتف المسروق بشبكة Network Carrier ، مما يجعل الجهاز عديم الفائدة لإجراء المكالمات والرسائل. لحظر IMEI ، ستحتاج إلى توفير IMEI لجهازك مع إثبات الملكية لإنجاز المهام.

اتصل بك Network Carrier


كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك إذا سُرق

بمجرد حظر رقم IMEI الخاص بجهازك ، فإن الخطوة التالية هي الاتصال بمشغل الشبكة والإبلاغ عن بطاقة SIM المسروقة. يمكنك أن تطلب منهم حظر بطاقة SIM المسروقة ، وسيقومون بإصدار بطاقة SIM جديدة لك بنفس الرقم. سيطلبون أيضًا إثبات الملكية لمتابعة طلب الحظر.

أبلغ الشرطة


كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك إذا سُرق

بمجرد سرقة جهازك ، من المهم أن تبلغ الشرطة عن سرقته. سيسمح للشرطة بتتبع هاتفك المسروق ، وإذا استعادوه ، فسيعيدونه إليك. بالنسبة للتقرير ، ستحتاج إلى تقديم IMEI وإثبات الملكية والمستندات الأخرى المطلوبة لتقديم شكوى.

قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك


كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك إذا سُرق

إذا تم حفظ كلمات المرور الخاصة بك في Google Chrome أو أي متصفح آخر ، فمن المهم أن تقوم بتغيير كلمات المرور لجميع الحسابات المهمة مثل تطبيق Banking و Facebook و Twitter وما إلى ذلك. ومع ذلك ، إذا تم تخزين كلمات المرور الخاصة بك في Password Manager ، فأنت لا تفعل ذلك. يجب أن تقلق بشأن أي شيء ، وستكون كلمات المرور الخاصة بك آمنة. ولكن مع ذلك ، يمكنك تغيير كلمة المرور الرئيسية كإجراء احترازي.

اتصل بالبنك الذي تتعامل معه


كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك إذا سُرق

إذا كنت قد استخدمت بطاقات الائتمان أو الخصم الخاصة بك للتسوق في الماضي باستخدام هاتفك الذكي ، فهناك فرص كبيرة لاستخدامها في عمليات التسوق أو المعاملات غير القانونية. لذلك ، إذا سُرق جهازك ، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه واطلب أي نشاط حديث على حسابك المصرفي. إذا كان هناك أي نشاط ، فقم بتشغيل التطبيق لعكس هذه المعاملة وأيضًا إلغاء بطاقة الخصم / الائتمان الحالية الخاصة بك.

اتصل بشركة التأمين الخاصة بك


إذا كان هاتفك مؤمنًا ، فهناك فرص كبيرة أن تقوم شركة التأمين بتعويضك والحصول على هاتف ذكي جديد لك. لذلك ، إذا كان لديك تأمين ، فاتصل بشركة التأمين الخاصة بك وقم بتزويدهم بجميع التفاصيل لمعرفة ما إذا كانوا سيعوضونك عن الهاتف المسروق.

نوصيك أيضًا بالاتصال بمحاميك قبل الاتصال بشركة التأمين للتشاور. بهذه الطريقة ، ستكون في وضع أفضل لعرض قضيتك ، وهناك احتمالية أن يوافقوا على الحصول على هاتف جديد.

خاتمة
هذا كل ما لدي أيها الناس. في هذا الدليل ، تعلمت كيفية حماية هاتفك الذكي وبياناتك في حالة سرقته. أوضحنا أيضًا كيف يمكنك الحصول على هاتف جديد مجانًا إذا كان هاتفك مؤمنًا. إذا كان لديك أي أسئلة ، فيرجى إخبارنا بذلك في التعليقات. تحقق أيضًا من هذا الدليل لمعرفة كيفية تأمين هاتفك الاندرويد قبل حضور الاحتجاج.

تعليقات