القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث إذا كان لديك أكثر من برامج مكافحة الفيروسات على الكمبيوتر

ماذا يحدث إذا كان لديك العديد من برامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر

عند شراء جهاز كمبيوتر جديد ، يأتي مع إصدار تجريبي مجاني من مضاد فيروسات تجاري مدمج (مثل Norton). بمجرد انتهاء صلاحية الإصدار التجريبي ، سيتلقى المستخدم إشعارات لترقية برنامج مكافحة الفيروسات إلى الإصدار المتميز ، وهو عادةً ما يكون باهظ الثمن.

يحدث هذا عندما يبدأ المرء في البحث عن إجراءات بديلة ، مثل تثبيت برامج مجانية لا تتقاضى أي أموال. ولكن عند تثبيت هذا البرنامج الجديد ، ينسى معظم المستخدمين إلغاء تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات السابق ، والذي كان موجودًا بالفعل على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. قد لا يبدو هذا عقبة كبيرة ، لكنه قد يصبح مشكلة حقيقية بعد فترة.

إلى جانب الاحتفاظ ببرامج أمان متعددة دون أي معرفة ، يعتقد بعض المستخدمين أيضًا أنه كلما زاد عدد برامج مكافحة الفيروسات لديهم ، كان جهاز الكمبيوتر الخاص بهم أسرع وأكثر أمانًا. ومع ذلك ، هذا تماما سوء فهم.

يؤدي تشغيل أي برنامج بشكل مفرط إلى استهلاك سرعة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وعندما يتعلق الأمر بمكافحة الفيروسات ، فإنه يستخدم الكثير من الموارد لفحص واكتشاف الفيروسات والبرامج الضارة والملفات غير الضرورية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا قمت بتشغيل أكثر من برنامج مكافحة فيروسات ، فلن يساعد ذلك في جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع ، ولكنه سيؤدي إلى تدهور الأداء المعاصر لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. كيف ذلك؟ قبل الانتقال إلى ذلك ، يجب أن تفهم كيفية عمل برنامج مكافحة الفيروسات وكيفية معالجته لتحسين جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كيف يعمل مضاد الفيروسات؟


يتم تخزين برنامج مكافحة الفيروسات في ذاكرة الكمبيوتر الخاص بك ويتم تشغيله عن طريق مسح أي رمز أو ملفات ومجلدات يتم تبادلها عبر شبكة الكمبيوتر. تشترك وحدة التخزين الداخلية وذاكرة الوصول العشوائي لجهاز الكمبيوتر الخاص بك في ذاكرتها وتساعد على تشغيلها بسلاسة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمر عبر جميع ملفاتك الحالية للبحث عن فيروسات يمكن اكتشافها والقضاء عليها. كل هذا يتطلب قدرًا كبيرًا من قوة المعالجة ، خاصةً عند إجراء فحص كامل واستخدام الميزات الأخرى لنفس برنامج مكافحة الفيروسات مثل VPN و Firewall و Cloud وما إلى ذلك.

بينما يمكنك تخصيص جدول عمليات الفحص التلقائي ويمكنك تعطيل الميزات الزائدة لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، إلا أنه لا يزال يشغل بعض المساحة عندما يكون لديك العديد من برامج مكافحة الفيروسات. ومع ذلك ، فإن الفضاء ليس هو الشيء الوحيد الذي يجب أن تقلق بشأنه. دعونا نرى المزيد عن ذلك أدناه.

هل يمكنك تشغيل أكثر من مضاد فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟


الإجابة المختصرة على هذا السؤال هي نعم ، يمكنك تشغيل أكثر من مضاد فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك ذلك. في كثير من الحالات ، يعد تشغيل برامج AV متعددة في وقت واحد فكرة سيئة.

كما ناقشنا سابقًا ، يراقب برنامج مكافحة الفيروسات كل تدفق البيانات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مثل رسائل البريد الإلكتروني الواردة ، والتنزيلات ، وتصفح الويب ، وما إلى ذلك. وهذا يستهلك الكثير من طاقة المعالجة بالإضافة إلى الذاكرة. إذا قمت بتثبيت أكثر من برنامج مكافحة فيروسات ، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر بشكل كبير.

إلى جانب استهلاك الذاكرة وقوة المعالجة ، عندما يكون لديك العديد من برامج مكافحة الفيروسات ، قد يقاتلون بعضهم البعض في بعض الأحيان ، مما يؤدي في النهاية إلى التهام سرعة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يتم وصف المزيد من المخاطر أدناه.

ما هي مخاطر تشغيل برامج مكافحة فيروسات متعددة؟


يبدو وجود طبقات متعددة من الأمان جيدًا من الناحية النظرية ، ولكنه ليس سليمًا تمامًا عند تنفيذه عمليًا. بدلاً من حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو جعله أسرع ، قد يؤدي تنزيل أكثر من برنامج مكافحة فيروسات إلى تعريضك للعديد من المخاطر الأخرى المتعلقة بأداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فيما يلي بعض تلك المشاكل التي قد تواجهها:

1. الإفراط في المنافسة ضد التهديدات:


تخيل أنك قمت بتنزيل ملف مصاب ببرامج ضارة. باستخدام برنامج مكافحة فيروسات واحد فقط ، يمكنه اكتشافه وإزالته بسرعة كبيرة وبشكل مناسب ، اعتمادًا على البرامج الضارة. ولكن عندما يكون لديك العديد من برامج مكافحة الفيروسات ، فإن كلاهما يريد التعامل مع التهديد حتى لو تم عزله بالفعل.

قد يكتشفه أحدهم أولاً ، لكن الآخر سيحاول إعادة اكتشافه مرة أخرى ويدعي أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يزال معديًا. قد يؤدي ذلك إلى دورة لا نهاية لها من تنبيهات التهديدات ، مما يؤدي إلى إرباك جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشأن البرنامج الذي تختاره لإزالة الفيروسات.

إلى جانب ذلك ، سيكون من المزعج جدًا تلقي إشعارات مستمرة حول نفس التهديد مرارًا وتكرارًا. قد تؤدي الأخطار الأخرى أيضًا إلى اختطاف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسبب هذا الإلهاء ، مما يوضح تمامًا أن وجود العديد من برامج مكافحة الفيروسات فكرة سيئة.


2. خطر الشجار:


بمعنى ما ، يعمل برنامج مكافحة الفيروسات ويحارب بشكل مشابه جدًا للبرامج الضارة. بمجرد إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرامج ضارة ، ينتشر عبر معظم ملفاتك ، ويقوم بنسخ نفسه عدة مرات ، ويجعل من الصعب على برامج الأمان اكتشافها وإزالتها.

ومع ذلك ، يميل برنامج مكافحة الفيروسات إلى تحديد هذه الأنواع من السلوك المشبوه والإشارة إلى البرامج غير العادية التي تتطلب أذونات مفرطة من جهازك. في هذه العملية ، يتطلب برنامج مكافحة الفيروسات أيضًا أذونات عالية المستوى لإجراء المسح والكشف عن الفيروس والقضاء عليه.

يمكن بسهولة وضع علامة على هذا النشاط بواسطة برنامج مكافحة فيروسات على أنه تهديد بواسطة برنامج مكافحة فيروسات آخر. يبدأ كلا البرنامجين في إيقاف بعضهما البعض عند حدوث ذلك ، وقد يؤدي تبادل الحظر إلى تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو السماح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بالتعرض لتهديدات مختلفة أثناء عدم الحماية.

3. عدم استجابة الكمبيوتر / تأخر الكمبيوتر:


تستهلك مضادات الفيروسات الكثير من الموارد ، وعندما يكون لديك أكثر من واحد منها ، فلا يجب أن تتساءل عن سبب بطء جهاز الكمبيوتر لديك أو تباطؤه بشكل كبير.

عادةً ما تستخدم الحماية من الفيروسات قدرًا معقولاً من قوة المعالجة ، ولكن عندما تضاعف كمية البرامج ، فإنك تزيد أيضًا من استهلاك سرعة التشغيل المطلوبة للدفاع ضد التهديدات. حتى لإكمال الفحص العادي ، قد يتم استنفاد جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسبب الاستخدام المفرط للبطارية والذاكرة من برامج مكافحة الفيروسات.

يمكنك تخيل مدى تأثير ذلك على أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند دمجه مع المخاطر المذكورة سابقًا. في أسوأ السيناريوهات ، قد يتعطل جهازك أو يتجمد بسبب القتال بين برامج مكافحة الفيروسات. قد يسمح نظام الأمان المرهق أيضًا بالتعرض للتهديدات وتؤدي في النهاية إلى مشاكل أخرى مثل فشل الأجهزة وفقدان البيانات الحساسة وارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية وتلف النظام وما إلى ذلك.

خاتمة
بعد الإشارة إلى المخاطر ، من الواضح تمامًا أن وجود العديد من برامج مكافحة الفيروسات ليس صحيًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. على الرغم من أنك قد تميل إلى الانطباع بتشغيل أكثر من معزز أمان واحد ، فإن القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة فرص تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وإتلاف جميع بياناتك. الشيء المثالي الذي يجب فعله هو التمسك بمضاد فيروسات واحد ولكنه قوي لا يترك لك أي شكوك. اختر أحد البرامج التي تعد أفضل مضاد فيروسات لجميع الأجهزة ، مثل Norton 360 .

يعد الاهتمام بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أمرًا واحدًا ، ولكن قد تفرط في الضغط عليه من خلال تثبيت أكثر من برنامج مكافحة فيروسات. سيساعدك إذا حذفت البرامج الزائدة واحتفظت بالبرنامج الذي تراه مناسبًا ، وإذا كنت تخطط لامتلاك العديد من برامج مكافحة الفيروسات ، فلا تتماشى مع غريزتك واختار فقط برنامجًا قويًا ومرضيًا بشكل عام يحمي جهازك وكذلك يعزز نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تعليقات