القائمة الرئيسية

الصفحات

احدث برامج الكمبيوتر

كيف تكون آمنا على الإنترنت

كيف تكون آمنا على الإنترنت

في العصر الحديث ، يعد الأمن السيبراني أحد القضايا الرئيسية ، ويصبح الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم ضحايا للتصيد الاحتيالي والتهديدات الإلكترونية الأخرى كل دقيقة. وفقًا لأحد التقديرات ، ستكلف الجريمة الإلكترونية الاقتصاد العالمي 6 تريليونات دولار في عام 2021 ، وهذا الرقم يتزايد باستمرار كل عام. لذلك ، إذا كنت لا تريد أن تصبح ضحية لمجرمي الإنترنت وتريد حماية نفسك عبر الإنترنت ، فيمكننا مساعدتك. في دليل عقول للمعلوميات هذا ، ستتعلم كيفية البقاء آمنًا عبر الإنترنت.

1. استخدم إدارة كلمات مرور موثوقة


كيف تكون آمنا على الإنترنت

ينشط مجرمو الإنترنت هذه الأيام ، ويقومون بآلاف الهجمات الإلكترونية على خوادم الشركات للحصول على معلومات من مستخدميهم ، وفي بعض الحالات ، يتمكنون من الحصول على معلومات حساسة. الآن ، لوحظ أن العديد من المستخدمين يستخدمون نفس كلمة المرور لأنظمة أساسية متعددة ، مما يعني أنه إذا تم تسريب المعلومات الخاصة بمنصة واحدة ، فهناك احتمالية أن تتعرض الأنظمة الأساسية الأخرى التي لها نفس كلمات المرور للخطر أيضًا.

لذلك ، فإن أفضل طريقة لتجنب هذه المشكلة هي استخدام كلمة مرور فريدة لكل نظام أساسي. ومع ذلك ، نعلم أيضًا أنه ليس من الممكن بشريًا تذكر كلمة مرور كل نظام أساسي. لهذا السبب نوصيك باستخدام مدير كلمات مرور موثوق. أفضل شيء في Password Managers هو أنها تسمح لك بتذكر الكثير من كلمات المرور ، وكل ما عليك أن تتذكره هو كلمة مرور رئيسية واحدة للوصول إلى كلمات مرور المتجر. كما أنها تسمح لك بإنشاء كلمات مرور فريدة ومعقدة يستحيل كسرها.

عندما يتعلق الأمر بمديري كلمات المرور ، فهناك الكثير منهم متاحين ، لكننا اخترنا أفضلها لك في دليلنا. يمكنك التحقق من أفضل 10 تطبيقات إدارة كلمات مرور للاندرويد .

2. استخدم المصادقة الثنائية


كيف تكون آمنا على الإنترنت

المصادقة الثنائية هي إحدى أفضل الطرق لإضافة طبقة أمان إضافية إلى حساباتك. تقدم العديد من المنصات عبر الإنترنت ، بما في ذلك Facebook و Instagram وغيرها ، مصادقة ثنائية ، والتي تتيح للمستخدمين التحقق من هويتهم عند الوصول إلى الحساب.

بهذه الطريقة ، حتى إذا كان لدى شخص ما حق الوصول إلى كلمة المرور ، فسيظل بحاجة إلى مفتاح مصادقة للوصول إلى حسابك. الآن عندما يتعلق الأمر بالمصادقة الثنائية (2FA) ، يمكنك استخدام تطبيقات 2FA سهلة الاستخدام وتعمل بشكل لا تشوبه شائبة.

3. استخدم أدوات الأمن السيبراني المجانية


كيف تكون آمنا على الإنترنت

في السنوات القليلة الماضية ، طورت شركات الأمن السيبراني عددًا من الأدوات لاكتشاف مواقع الويب الضارة ومحاولات التصيد الاحتيالي. جعل العديد منهم أدواتهم مجانية للمستخدمين ، ويمكنك استخدام هذه الأدوات لجعل جلساتك عبر الإنترنت آمنة وتحمي نفسك من مواقع الويب الضارة.

عندما يتعلق الأمر بأفضل أدوات الأمن السيبراني المجانية ، فإن Avast Online Security هو الأداة المفضلة لدينا. يمكنك بسهولة تثبيت امتداد Avast Online Security على Google Chrome ، وسيتيح لك معرفة ما إذا كان موقع الويب الذي تزوره آمنًا أم لا. كما يوفر معلومات حول البيانات التي يجمعها والتفاصيل الأخرى التي ستساعدك على تحديد ما إذا كان موقع الويب آمنًا أم لا.

Disconnect هي أداة مجانية أخرى للأمن السيبراني شائعة جدًا تتيح لك حظر مواقع الويب والمعلنين من التطفل على أنشطتك. علاوة على ذلك ، فإنه يوفر أيضًا جميع المعلومات حول أدوات التتبع التي يستخدمها موقع الويب ويمنعها. يأتي Disconnect مع إصدار مجاني يعمل مع معظم الأشخاص ، ولكن يمكنك أيضًا اختيار الإصدار المتميز إذا كنت تريد VPN أيضًا.

4. استخدم شبكة VPN موثوقة


كيف تكون آمنا على الإنترنت

VPN هي أداة خصوصية مفيدة توفر لك بشكل أساسي هوية مزيفة عبر الإنترنت ، وهي الأداة التي يمكنك استخدامها لخداع كيانات التتبع ومواقع الويب من تتبع أنشطتك عبر الإنترنت.

عند الوصول إلى الإنترنت ، فإنك تستخدم عنوان IP الخاص بك وهو عنوان فريد ، ويمكن استخدامه لتتبع أنشطتك عبر الإنترنت. ومع ذلك ، باستخدام VPN ، تحصل على عنوان IP مؤقت يمكنك استخدامه للتصفح وتجاهله بمجرد انتهاء الجلسة.

شيء رائع آخر بخصوص VPN هو أنه يوجه حركة المرور الخاصة بك عبر القنوات والخوادم المشفرة ، مما يجعل من المستحيل على أي شخص تتبع أنشطتك عبر الإنترنت. يمكن أن تساعدك VPN أيضًا كثيرًا ، خاصةً إذا كنت تستخدم Public Hotpots ، وهي موطن للمتسللين ، وغالبًا ما يستخدمونها للحصول على معلومات حول ضحاياهم. لذلك ، إذا كنت ترغب في البقاء على الإنترنت ، فاستخدم شبكة VPN جيدة لحماية أنشطتك. يمكنك العثور على أفضل شبكات VPN للاندرويد .

ما هي أفضل النصائح للبقاء آمنًا على الإنترنت؟


في الجزء الأول ، شاركنا بعض الأدوات الفعالة التي ستساعدك على البقاء متصلاً بالإنترنت. الآن ، سوف نشارك بعض النصائح المهمة التي ستحميك عبر الإنترنت من مجرمي الإنترنت.

  • لا تقدم أبدًا معلوماتك الشخصية مثل عنوانك أو رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني أو أي بيانات حساسة أخرى إلى موقع ويب لا تثق به. استخدم أدوات مثل Avast Online Security للتحقق مما إذا كان موقع الويب آمنًا أم لا.
  • إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني تفيد بأن حسابك المصرفي على وشك الإغلاق وتقدم معلومات معينة لتجنب ذلك ، فالرجاء عدم النقر فوق الارتباط. لن يرسل لك البنك الذي تتعامل معه بريدًا إلكترونيًا للحصول على معلومات حساسة. لذلك ، تجنب دائمًا رسائل البريد الإلكتروني المخادعة وأبلغ عنها.
  • لا تقم أبدًا بتنزيل أي ملف من موقع ويب غير معروف. أيضًا ، تجنب تنزيل البرامج المكسورة من الويب لأنها غالبًا ما تأتي مع أحصنة طروادة والتهديدات الأخرى التي قد تعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك للخطر.
  • أخيرًا ، ابق متيقظًا على الإنترنت. إذا كنت تشعر أن أحد مواقع الويب ليس آمنًا ، فثق في شجاعتك وانتقل إلى موقع ويب حسن السمعة. تأكد أيضًا من وجود برنامج مكافحة فيروسات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك لاكتشاف أي فيروسات في نظامك.

خاتمة
هذا كل ما لدي أيها الناس. في هذا الدليل ، تعلمت كيفية البقاء آمنًا عبر الإنترنت في عام 2021. كما شاركنا النصائح التي تم تجربتها واختبارها والتي ستحميك من مجرمي الإنترنت ومحاولات التصيد الاحتيالي. إذا كان لديك أي أسئلة ، فيرجى إخبارنا بذلك في التعليقات.

تعليقات