أخر الاخبار

كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف بدون برامج

كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف بدون برامج

يمكن أن تكون الفيروسات مشكلة كبيرة لمستخدمي الهواتف الذكية ، حيث يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من المشكلات مثل الأداء البطيء وسرقة المعلومات الشخصية وعرض الإعلانات غير المرغوب فيها. إذا كنت تشك في أن هاتفك قد يكون مصابًا بفيروس ، فمن المهم اتخاذ خطوات لإزالته في أسرع وقت ممكن لحماية جهازك وبياناتك الشخصية. فيما يلي دليل شامل حول كيفية إزالة الفيروسات من هاتفك:

قم بإجراء فحص للفيروسات:


تتمثل الخطوة الأولى في تنظيف هاتفك من الفيروسات في إجراء فحص للفيروسات. تأتي معظم هواتف Android مع ماسح ضوئي للفيروسات مدمج ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام تطبيق تابع لجهة خارجية مثل Avast أو Kaspersky للبحث عن الفيروسات. ما عليك سوى تنزيل التطبيق من متجر Google Play وفتحه واتباع التعليمات لإجراء فحص.


إلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة:


إذا تم تنزيل فيروس من خلال أحد التطبيقات ، فإن أفضل طريقة لإزالته هي إلغاء تثبيت التطبيق. للقيام بذلك ، انتقل إلى قائمة "الإعدادات" على هاتفك وحدد "التطبيقات" أو "مدير التطبيقات". من هنا ، يمكنك رؤية قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك. ابحث عن أي تطبيقات مشبوهة أو غير مألوفة وحددها لإلغاء تثبيتها.

أعد ضبط هاتفك:


إذا كان الفيروس لا يزال موجودًا بعد إجراء فحص وإلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة ، فقد تحتاج إلى إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع. سيؤدي هذا إلى مسح جميع البيانات الموجودة على الجهاز واستعادتها إلى حالتها الأصلية. تأكد من عمل نسخة احتياطية من بياناتك قبل القيام بذلك. لإعادة ضبط هاتفك ، انتقل إلى قائمة "الإعدادات" وحدد "النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين" أو "إعادة التعيين". اتبع التعليمات لإعادة ضبط هاتفك.

حافظ على تحديث هاتفك:


تتمثل إحدى أفضل الطرق لحماية هاتفك من الفيروسات في إبقائه محدثًا بأحدث البرامج وتصحيحات الأمان. للقيام بذلك ، انتقل إلى إعدادات هاتفك ، ثم انقر على "تحديث البرنامج" أو "تحديث النظام". في حالة توفر تحديث ، اتبع التعليمات لتثبيته. من المهم الحفاظ على تحديث هاتفك ليس فقط للحماية من الفيروسات ، ولكن أيضًا لإصلاح أي أخطاء أو ثغرات أمنية قد تكون موجودة في الإصدار الحالي من نظام التشغيل الخاص بك.

توخ الحذر عند تنزيل التطبيقات:


من أكثر الطرق شيوعًا التي يمكن أن تصيب بها الفيروسات الهاتف من خلال التطبيقات التي تم تنزيلها. لتقليل مخاطر تنزيل فيروس ، قم فقط بتنزيل التطبيقات من مصادر موثوقة ، مثل متجر التطبيقات الرسمي لنظام تشغيل هاتفك. تجنب تنزيل التطبيقات من مصادر غير معروفة ، لأنها قد تحتوي على فيروسات أو برامج ضارة.

كن حذرًا عند النقر فوق الروابط:


هناك طريقة أخرى شائعة يمكن للفيروسات أن تنتشر بها وهي من خلال الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. كن حذرًا عند النقر فوق الروابط ، حتى إذا كانت تبدو من مصدر موثوق به. إذا تلقيت رابطًا لست متأكدًا منه ، فمن الأفضل الاتصال بالمرسل للتحقق من شرعيته قبل النقر فوقه.

تمكين المصادقة ذات العاملين:


المصادقة الثنائية (2FA) هي طبقة إضافية من الأمان تتطلب منك إدخال رمز لمرة واحدة بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك عند تسجيل الدخول إلى هاتفك أو تطبيقات معينة. يساعد هذا في الحماية من المتسللين والفيروسات التي قد تحاول الوصول إلى حساباتك. لتمكين المصادقة الثنائية (2FA) ، انتقل إلى إعدادات هاتفك ، ثم انقر على "الأمان" أو "الأمان والموقع". ابحث عن خيار تمكين 2FA واتبع المطالبات لإعداده.

استخدام VPN:


يمكن لشبكة افتراضية خاصة (VPN) المساعدة في حماية هاتفك من الفيروسات عن طريق تشفير اتصالك بالإنترنت وإخفاء نشاطك على الإنترنت. قد يؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة تتبع الفيروسات لجهازك وسرقة معلوماتك الشخصية.

توخ الحذر عند استخدام شبكة Wi-Fi العامة:


يمكن أن تكون شبكات Wi-Fi العامة أرضًا خصبة للفيروسات ، لأنها غالبًا ما تكون غير آمنة وتسمح لأي شخص بالاتصال. لحماية هاتفك من الفيروسات ، تأكد من استخدام VPN عند الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة وتجنب الوصول إلى المعلومات الحساسة ، مثل حسابك المصرفي أو معلومات بطاقة الائتمان ، أثناء وجودك على هذه الشبكات.

استخدام تطبيق أمان:


هناك العديد من تطبيقات الأمان المتاحة التي يمكن أن تساعد في حماية هاتفك من الفيروسات والتهديدات الأخرى. غالبًا ما تتضمن هذه التطبيقات ميزات مثل فحص الفيروسات وحماية جدار الحماية وأدوات مكافحة التصيد الاحتيالي. تتضمن بعض تطبيقات الأمان الشائعة لنظام Android Bitdefender و Norton و McAfee.

باتباع هذه الخطوات ، يجب أن تكون قادرًا على إزالة الفيروسات بشكل فعال من هاتفك وحمايته من الإصابات المستقبلية. من الجيد أيضًا ممارسة عادات التصفح الآمن ، مثل تنزيل التطبيقات فقط من مصادر موثوقة وتجنب النقر على الروابط المشبوهة ، للمساعدة في منع الفيروسات من إصابة هاتفك في المقام الأول.
تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 13 يناير 2021 في 8:57 م

    اناممتن بالشكر لكم على ماقدمتم
    ولاكن كماذكرتم انهاتختلف الجوالات
    وماهواالحل لتنظيفهاوحمايتها والوصول للوظع الامن

    إرسال ردحذف
    • ادمن
      ادمن 14 يناير 2021 في 10:44 م

      العفو اخي
      للوصول للوضع الامن شرحت دلك في المقال
      لكن ان كنت تريد شرح فيديو او صوري
      سنعمل على دلك في المسقبل عندما تتوفر الامكانيات
      ستجد الشرح في موقع وقناة عقول للمعلوميات

      حذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -