Textual description of firstImageUrl

7 نصائح لإدارة وحماية جميع كلمات المرور الخاصة بك على الإنترنت

8/29/2020



7 نصائح لإدارة وحماية جميع كلمات المرور الخاصة بك على الإنترنت

7 نصائح لإدارة وحماية جميع كلمات المرور الخاصة بك على الإنترنت

ذات مرة ، لم يكن الإنترنت مشهورًا  كما هو عليه اليوم. قمنا بزيارة عدد أقل من المواقع ، وقراءتها في الغالب فقط ، وحيث طلبوا منا تسجيل الدخول ، استخدمنا في أغلب الأحيان نفس كلمة المرور. ما مدى سوء هذه الممارسة ، أي شخص كتب كلمة مرور مرة واحدة عن طريق الخطأ أمام "الجمهور" (على سبيل المثال ، أخطأ في كتابتها في حقل اسم المستخدم ، ووقف شخص ما بجوار الشاشة ورآها عن طريق الخطأ) سوف يفهمها بشكل أفضل.

يجب أن تكون كلمات المرور في معظم المواقع الحالية أطول من ثمانية أحرف ، ويجب أن تجمع بين الأحرف والأرقام ، وأحيانًا الأحرف الكبيرة والصغيرة. دعنا نعود إلى البداية. هناك المزيد والمزيد من المواقع التي نزورها. تزداد صعوبة تذكر الكثير من كلمات المرور. حيث أصبحنا مجتمعًا رقميًا ، كل شيء متصل بالإنترنت ، وهذا يتطلب رفع مستوى أمان للوصول إلى البيانات الحساسة .

طور المخترقون برامج تحتوي على قاعدة بيانات ضخمة لكلمات المرور المستخدمة بالفعل ، والتي تم غزوها من خلال عمليات التطفل على أنظمة المواقع المختلفة. تستخدم هذه البرامج جميع الإصدارات الممكنة من كلمات المفردات ، حتى استبدال الأحرف بأرقام ، مثل E = 3 ، i = 1 ، A = 4 ، والتي كانت تعتبر ذات مرة تغييرًا كافيًا لإنشاء رمز جيد.

اتبع هذه النصائح السبعة لتنظيم كلمات مرورك وحمايتها وتأمينها أثناء استخدام الإنترنت:


1. اتبع الأساسيات
يجب أن تكون كلمات المرور فريدة. لا تستخدم كلمة المرور نفسها مطلقًا لتسجيل الدخول إلى مواقع متعددة. في حالة حدوث اختراق ضار لموقع ما واكتشاف معلومات الوصول الخاصة بك ، يمكن أن تمتد إساءة الاستخدام بسهولة إلى حسابات وخدمات أخرى حيث تقوم بتعيين كلمة المرور نفسها.

حاول تصميم كلمة مرور تتكون من 10 أحرف على الأقل. لم تعد كافية لكلمة مرور مكونة من 6 أحرف ، على الرغم من أن معظم المواقع لا تزال تسمح باستخدام كلمات المرور بهذا. قم بعمل كود معقد بما فيه الكفاية. هذا يعني أنك لن تستخدم الأسماء والأماكن والكلمات.


يجب عليك استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والأحرف. يمكنك التفكير في جملة يمكنك تذكرها بسهولة ، أو عبارة أو مقطع من أغنية ، ثم تحويل البداية أو الأحرف الأخيرة إلى رمز باستخدام أحرف صغيرة وكبيرة. التركيبات لا حدود لها لأن كل شيء يعتمد على إلهامك. لكن هناك شيء واحد مؤكد ، سيكون لديك رمز جودة لا يعرفه أحد غيرك.

2. ابدأ باستخدام برامج إدارة كلمات المرور
عندما يكون لديك المزيد من كلمات المرور المعقدة هذه ، فإن المشكلة تكمن في تذكرها أو نسيانها. في هذه الحالة ، سيكون الحل الخاص بك هو استخدام برنامج إدارة كلمات المرور ، يسمى مدير كلمات المرور.

إنه برنامج تُدخل من خلاله في قاعدة البيانات المشفرة جميع الرموز التي تهمك والتي ستستخدمها تلقائيًا بالانتقال إلى المواقع التي تحتاج إلى تسجيل الدخول فيها. والمثال الرئيسي لمدير كلمات المرور الناجح هو Google Password Manager الغني عن التعريف.

تحميل برنامج متصفَّح الويب Google Chrome

7 نصائح لإدارة وحماية جميع كلمات المرور الخاصة بك على الإنترنت

يأتي هذا المتصفح مع مجموعة متنوعة من الإضافات وتطبيقات الأجهزة ، من بين أشياء أخرى. يمكنك معرفة المزيد عن قراءة هذه المراجعة الشاملة لأداة الأمان هذه.

يكفي إنشاء كلمة مرور رئيسية واحدة قوية للغاية للوصول إلى قاعدة البيانات بكلمات مرور ، وبعد ذلك ستقوم بتخزين كلمات مرور لخدمات ومواقع مختلفة وحتى معلومات أخرى مهمة وسرية متنوعة في قاعدة البيانات.

يتم تشفير جميع كلمات المرور باستخدام كلمة مرورك الرئيسية ، والتي تُستخدم كمفتاح وآمن. قاعدة البيانات غير قابلة للاستخدام بدون كلمة المرور الأساسية الخاصة بك. يمكن لهذه البرنامج أيضًا إنشاء رمز عشوائي وتسهيل التسجيل في خدمات ومواقع الإنترنت الجديدة.

3. تمكين المصادقة الثنائية
عند استخدام مدير كلمات المرور أو أي مواقع ويب ، يمكنك أيضًا تنشيط المصادقة ذات العاملين (إذا كانت متوفرة) ، مما سيرفع مستوى الأمان إلى مستوى أعلى ، مما يتطلب منك إدخال كلمة مرور إضافية تقرأها من هاتفك المحمول عند تسجيل الدخول.

4. أضف عنوان البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ
عند استخدام مواقع معينة مع التسجيل وتسجيل الدخول ، من المستحسن التحقق من الخيارات مسبقًا وإعداد عناوين بريد إلكتروني بديلة وطرق لاستعادة كلمة المرور حسب الحاجة. في حالة نسيان بيانات الوصول الخاصة بك ، يمكنك طلب إعادة تعيين كلمة المرور ، وسيتم إرسال رابط لإدخال كلمة مرور جديدة إلى عنوان البريد الإلكتروني المخصص للطوارئ لحسابك.

7 نصائح لإدارة وحماية جميع كلمات المرور الخاصة بك على الإنترنت

يجب أن يكون عنوان البريد الإلكتروني هذا محدثًا دائمًا ، وإلا فسيتم إرسال بريدك الإلكتروني إلى عنوان لم تعد تستخدمه ولن تتمكن من حل المشكلة في ذلك الوقت.

5. لا تكتب كلمات المرور على الورق
توجد آراء مختلفة حول تدوين جميع كلمات المرور في دفتر ملاحظات ورقي. إذا حصل شخص ما على هذه الملاحظة ، فسيكون لديه جميع بيانات الوصول الخاصة بك لجميع المواقع والخدمات. ولهذا السبب ، من الجيد الحفاظ على الكمبيوتر الخاص بك آمنًا ، لأنه قيم لأنه كذلك.

6. لا تسجل الدخول من أجهزة الكمبيوتر العامة
تجنب تسجيل الدخول إلى مواقع الويب والخدمات عبر أجهزة الكمبيوتر العامة من المقاهي والفنادق والمطارات ، ولكن إذا لم تتمكن من تجنب ذلك ، فتأكد من مسح سجل المتصفح وذاكرة التخزين المؤقت. لا تقبل أن يتذكر المتصفح البيانات التي تم إدخالها.

نظرًا لأن هذه أجهزة كمبيوتر عامة ، فهي ليست آمنة بدرجة كافية ولا تعرف ما إذا كانت مصابة ببرامج ضارة تسجل البيانات وبالتالي كلمات المرور الخاصة بك. فيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر الشخصية ، من المهم تحديث البرامج بانتظام وفحص النظام ببرنامج مكافحة الفيروسات.

7. تأكد من أنك في موقع شرعي
لا يلاحظ العديد من مستخدمي الإنترنت أنه موقع ضار ويدخلون معلوماتهم وبالتالي يعرضون حساباتهم للخطر. من المهم دائمًا التحقق من مصدر الرسالة ، وإذا كنت تشعر بالريبة ، فلا تفتح الروابط الواردة فيها. أيضًا ، إذا قمت بزيارة صفحة من رسالة مريبة ، فتأكد من تطابق عنوان الويب مع العنوان الصحيح قبل إدخال أي بيانات على مثل هذا الموقع.

7 نصائح لإدارة وحماية جميع كلمات المرور الخاصة بك على الإنترنت

خاتمة
كما ترى ، مع مرور الوقت ، تزداد الحاجة إلى كلمات مرور معقدة بشكل متزايد. أحد الحلول هو كلمات المرور قوية يصعب تخمينها مع تمكين المصادقة الثنائية ، ولكن سيكون الأمر أسهل بالنسبة لنا عندما يتم تطوير التكنولوجيا بشكل أكبر وعندها بدلاً من إدخال الرموز نقوم بمسح إبهام ايدينا أو القرنية. 



اشترك في القناة على اليوتيوب

ليست هناك تعليقات:

نسعد بتعليقاتكم ومروركم , يرجى أن يكون التعليق في اطار الموضوع

جميع الحقوق محفوظة لــ عقول للمعلوميات 2020 ©